بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 21 يناير 2019

ماذا يعني ندامة الكسعي



ماذا يعني ندامة الكسعي




((ندامة الكسعي))
“.. يحكى أن أعرابيا يدعى ” الكُسَعي ” كان يهوى صيد الظباء ، فرغب ذات يوم في التفوق على منافسيه في الصيد ، ثم خطط لاقتناء قوس ما عرفت العرب مثل قوته ومرونته .

وكان أن حمل ذلك الأعرابي فسيلة فتية من نبتة نفيسة ونادرة سيكون للعود المستخرج من ساقها بعد حين شأن عظيم في صنع أقوى قوس وأمضى سهم سيعرفه العربان .

ومضى الأعرابي في الصحراء حتى عثر على شق عميق في صخرة صماء قاسية ، فغمر ذلك الشق بالتراب وزرع فيه تلك الفسيلة وأخذ ينقل لها الماء براحتيه كل يوم ليرويها ويمضي ساعات النهار بجانبها لحراستها من الحيوانات السائبة أو عبث العابرين .

وبعد شهور من الحراسة والرعاية والاهتمام المتواصل ، فقد شبّ العود وبات جاهزا للقطع والتحضير ليصبح اسمه بعد اليوم ” قوس الكُسَعي ”

وما إن تم تجهيز القوس وسهامه من ذلك العود النادر حتى تنفس الكُسَعي الصعداء ومضى يحث الخطو في أول رحلة للصيد برفقة قوسه الجديد وسهامه الحادة .

وبعد ان تم له ذلك، يمم الكسعي نحو الصحراء في ليلة مظلمة، يختبئ خلف جذع نخلة باسقة بانتظار الصيد الموعود ، وما خذله أمله إذ سمع وقع حوافر الظباء تعدو بالقرب منه و أشباحها تتراقص أمام ناظريه بين الأفق الفضي وظلام الصحراء ، فهتف الأعرابي فرحا : هذا يومك يا كُسَعي ، وأطلق سهمه الأول نحو واحد من الظباء ،فاصطدم السهم بالصخر وتطاير الشرر الناري أمام عينيه ،فأعاد الكرة وأطلقها ، لكن الرمية الثانية ما أصابت فريستها حيث ارتطم السهم الثاني بالصخر وتطاير منه الشرر أيضا !! وحاول بالثالثة والنتيجة كانت هي ذاتها.

فنظر إلى قوسه نظرة الحاقلتخييبها امله ، بعد ان اتى ببذرتها من أقاصي البلاد وزرعها في شق صخرة صماء وأرضعها زلال الماء بكفيّه وسهر على حمايتها ورعايتها حتى تنمو، دون ان يجني ثمرة جهوده ،فحطم الكسعي قوسه مغضبا وكسِّر سهامه ، واستسلم للنوم من شدة الحسرة والألم .

.. ومع إشراقه الشمس، استيقظ الأعرابي يفرك عينيه .. ثم حانت منه التفاتة نحو الجهة الخلفية للنخلة ..فوجد ثلاثة ظباء صرعى على الأرض !! اقترب منها وأخذ يفرك عينيه بشدة لعله يستوضح الأمر، فاذا بالسهم من قوتها وحدتها اخترقت بطون الظباء الثلاثة من جهة لتخرج من الجهة الثانية وترتطم بالصخر الأصم قادحة شررا تطاير في كل جهة بما أوحت للكُسَعي بأن السهام أخطأت الظباء وأصابت الصخر .

.. وتداعى جسد الأعرابي وسقط أرضا فما عادت ساقاه تطيقان حمله ، ثم أخذ ينوح ويبكي لاعنا حظه العاثر ، ومن شدة ندمه على تحطيم قوسه أخذ يعض أصابعه ندما معاقبا إياها على سرعة حكمها على القوس دون تبصر وحكمة وروية ، حتى سالت منها الدماء وجُبلت برمال الصحراء .
ومنذ ذلك الحين ، يقول الأعراب : لقد ندم فلان ندامة الكُسَعي وأصبحت مثلاً.


ماذا يعني ندامة الكسعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق